عــاشــقة الـكـروشـيـة مراقب عام
عدد المساهمات : 332 تاريخ التسجيل : 14/02/2011 العمر : 40 الموقع : https://rahfcrochet.7olm.org/u4
| موضوع: موسوعه شامله لفن الكروشية الثلاثاء مارس 22, 2011 12:43 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
موضوعي يتكلم عن فن الكروشيه ذاك الفن العريق القديم
والأن دعونا نبحر في عالم الكروشيه هذا الفن الرفيع جهزو انفسكن يابنات فنحن الأن في صدد تعلم فن اجدادنا
}{ تاريخ الكروشيه }{
الكروشيه والتريكو هو الحياكة او لف الخيط بالأبر الصغيرة وهي أبرة خاصة لها شكل معكوف نسميها عادة بالسنارة .. الخيوط المستخدمة اما هي رقيقة وتحمل أكثر من اسم مثل خيوط او الصوف ويعتمد استخدام الخيوط على نوع العمل المطلوب صنعه .
تستخدم هذه التقنية في صناعة المفارش والملاحف والملابس واكسسوارات المنزل التي لا حصر له.
¨°o.O (الكروشيه) O.o°
إن الكروشيه هو عملية تكوين نسيج من الغزل أو الخيط باستخدام إبرة تُسمى إبرة الكروشيه. واشتُقت كلمة كروشيه من الكلمة الفرنسية croc أوcroche- التي استُخدمت في الفترة التاريخية الإنتقالية من 1340-1611 التي أصبحت فيها اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية للمملكة الفرنسية بدلاً من اللغة اللاتينية- والتي تعني صنَّارة أو خُطاف
وتتشابه طريقة شغل الكروشيه مع طريقة شَغل التريكو، فهي تتكون من سحب حلقات الغزل خلال حلقاتٍ أخرى. ولكن يختلف الكروشيه عن التريكو في أنه لا يكون هناك إلا حلقة واحدة نشطة في كل مرة (والإستثناء الوحيد يكون في الكروشيه التونسي)، كما أنه يتم استخدام إبرة كروشيه بدلاً من إبرتي التريكو.
¨°o.O (منشأ الكروشيه) O.o°
يفترض البعض أن الكروشيه نشأ عن ممارسات تقليدية تمت مزاولتها في شبه الجزيرة العربية، أوجنوب أفريقيا، أو الصين، إلا أنه ليس هناك دليلاً دامغاً على أن هذة الحرفة تمت مزاولتها قبل إكتسابها لشعبيتها في أوروبا أثناء القرن التاسع عشر.
وتُشير أقدم المراجع المكتوبة عن الكروشيه إلى "حياكة الراعي" من "ذكريات سيدة نجدية" التي كتبتها إليزابيث جرانت عام 1824. وظهر أول باترون كروشيه تم نشره في المجلة الألمانية Pénélopé عام 1824.وهناك مؤشرات أخرى تُشير إلى أن الكروشيه كان حرفة حديثة في القرن التاسع عشر من ضمنها منشور "هدية الشتاء" الذي نُشر عام 1847، والذي قدم تعليماتٍ مفصلة عن طريقة تنفيذ غرز الكروشيه ضمن التعليمات التي احتوى عليها بالرغم من أنه افترض أن القراء يفهمون أساسيات حِرَف شغل الإبرة الأخرى. وتُشير الإشارات القديمة في "مجلة جودي: كتاب اللايدي" أومجلة "ـGodey's Lady's Book " في عامي 1846 و1847 إلى حرفة الكروشيه باستخدام الأسم القديم قبل تعديل طريقة هجائه في عام 1848. ويتكهن البعض أن الكروشيه كان في حقيقة الأمر مستخدماً في أوائل الحضارات، إلا أن إصبع السبابة كان يُستخدم محنياً بدلاً من الإبرة المستحدثة؛ لذا لم تُخلَف أدوات لتشهد على هذة الممارسة. ويُشير هؤلاء الكتاب إلى "بساطة" الاسلوب ويزعمون أنه "لابد أنه كان اسلوباً مستخدماً قديماً"
ويوضح كتَّاب أخرون أن المنسوجات المُحاكة او المعقودة أو المنسوجة التي يعود تاريخها إلى الفترات الزمنية القديمة قد نجحت في البقاء حتى الآن، إلا أنه لم تنجو عينات من أنسجة الكروشيه في أيَّاً من المجموعات الأثنولوجية أو في المصادر الأثرية قبل عام 1800. ويُشير هؤلاء الكتَّاب إلى إبر الطامبور التي كانت مستخدمة في تطريز الطامبور في فرنسا في القرن الثامن عشر، ويستطردون مجادلين أن شَغل الحلقات بالإبرة خلال نسيج رقيق في أعمال تطريز الطامبور قد تطور إلى "كروشيه في الهواء". فمعظم عينات الأشغال القديمة يُزعم أنها كروشيه قد تحول حقيققةً إلى عينات من الناليبندنج nålebinding . إلا أن "دونا كولر" تُحدد مشكلةً في افتراضية الطامبور وهى: أن إبر الطامبور التي بقت من تلك الفترة ضمن الجموعات الحديثة لا يمكنها تنفيذ أعمال الكروشيه لأن الصمولة المجنحة المتكاملة اللازمة لشغل الطامبور تتعارض مع محاولات عمل الكروشيه. وتقترح كولر أن التصنيع المبكر أمراً أساسياً لتطوير الكروشيه. وقد أصبح خيط القطن المغزول آلياً متوافر على نطاقٍ واسع بأسعار رخيصة في أوروبا وأمريكا الشمالية؛ وذلك بعد اختراع مِحلج القطن وعجلة الغزل متعددة الملفات، ليحل محل الكتان يدوي الغزل في العديد من الإستخدامات. فإسلوب الكروشيه يستهلك خيوط أكثر من الطرق الأخرى المستخدمة في إنتاج النسيج، ويُعد القطن مناسباً جداً لعمل الكروشيه.
هذه صوره توضح كيفة كان شكل العمل الناتج من الكروشيه
هل تساؤلتم متي بدأ استخدام الكروشيه
بدأ استخدام الكروشيه- في بداية القرن التاسع عشر في بريطانيا وأمريكا وفرنسا- كبديلاً أقل تكلفة لأشكال أخرى من الدانتيل. حيث كان سعر خيط القطن المُصَنَّع يتناقص، وحتى إذا كان دانتيل الكروشيه يستهلك خيطاً أكثر من دانتيل البكرة المنسوج، فإن دانتيل الكروشيه كان أسرع وأيسر في تعلمه. ويُعتَقَد أن بعض مُصنّعي الدانتيل كانوا يدفعون مبالغ زهيدة مما جعل عاملاتهم يلجأن إلى البغاء.
وخلال المجاعة الآيرلندية الكبرى (في الفترة من 1845 إلى1849)، قامت الراهبات الأورسيلينيات بتعليم الأطفال والنساء المحليات شغل الكروشيه. ولقد شُحنت مصنوعات الكروشيه إلى جميع أنحاء أوروبا وأمريكا واشتُريت لجمالها وأيضاً من أجل المساعدة الخيرية التي قدمتها للسكان الآيرلنديين. (هذة الفقرة تفتقر إلى التوثيق).
صراحه ان الراهبات في تلك السنوات كان لهم فضل كبير في جميع المجالات وخاصة الطب
ولقد تنوعت الإبر فتراوحت بين الإبر البدائية المُنحنية ذات المقبض الفخاري- التي كان يستخدمها عمال الدانتيل الآيرلندي الفقراء- والإبر الفضية مكلفة الصنع، والإبر النحاسية، والإبر الفولاذية ، والإبر العاجية، والإبر العظمية المصنوعة جميعها بمجموعة متنوعة من المقابض، والتي أُحسن تصميم بعضها ليُظهر أن يدي السيدة أرقى من أن تشغل بالخيط. وبحلول أوائل الأربعينات، جرى نشر تعليمات لطريقة تنفيذ أعمال الكروشيه في إنجلترا، وقد تم ذلك بالتحديد بواسطة "إلينور رييغو دي لا برانكاردياريه" و"فرانسيس لامبرت". وقد دعت هذة الباترونات المبكرة لاستخدام خيط القطن والكتان لعمل الدانتيل، والغزل الصوفي لتصنيع الملابس، في كثير من الأحيان بتوليفاتٍ من الألوان الزاهية.
¨°o.O (بداية تاريخ فن الكروشيه) O.o°
أصبح فن الكروشيه صناعة منزلية مزدهرة في جميع أنحاء العالم، وخاصةً في آيرلندا وشمال فرنسا، من شأنها تدعيم المجتمعات التي تضررت فيها وسائل كسب الرزق بسبب الحروب، والتغيرات في زراعة الأراضي، واستغلال الأرض، والعجزفي المحاصيل الزراعية. حيث كانت النسوة، وأحياناً حتي الأطفال، يمكثن في المنزل ويقومن بشغل قطع من الكروشيه مثل الملابس والبطانيات لكسب المال. وكانت القطع تامة الصنع تُشترى من قِبَل الطبقة المتوسطة الناشئة. إن تقديم الكروشيه كتقليداً للرمزالدال على المكانة الراقية، وليس كحرفة فريدة في حد ذاتها، قد وصم هذا الفن بالوضاعة والإبتذال. فأولائك الذين كان باستطاعتهم شراء الدانتيل المصنوع بطرق أقدم وأغلى ثمناً كانوا يزدرون أعمال الكروشيه وينظرون إليها على أنها نسخ مقلدة زهيدة الثمن. إلا أن الملكة فيكتوريا قد خففت من حدة هذا الإنطباع بشراءها العلني للدانتيل المصنوع بالكروشيه الآيرلندي بل وبتعلمها أيضاً كيفية تنفيذ قطع الكروشيه بنفسها. ولقد حظى الكروشيه الآيرلندي بالمزيد من الرواج بفضل "ملليه رييغو دي لا برانكاردياريه" في عام 1842 الذي نشر باترونات لدانتيل المكوك ودانتيل الإبرة وتعليمات استنساخهما بطريقة الكروشيه، بالإظافة إلى نشره للعديد من الكتب التي تتناول صنع ملابس الكروشيه باستخدام خيوط الصوف. ولقد اتسمت الباترونات التي توافرت في أوائل أربعينات القرن الثامن عشر بالتنوع والتعقيد.
¨°o.O (التطبيق الحديث) O.o°
لقد تغيرت موضات الكروشيه بنهاية العصر الفيكتوري في التسعينات من القرن الثامن عشر. حيث أصبحت دانتيلات الكروشية في عصر الملك إدوارد، الذي بلغ ذروته في الفترة ما بين عامي 1910 و1920، أكثر إتقاناً من حيث النسيج وأكثر تعقيداً من حيث التطريز.
هذه الصوره تدل علي ذلك كانو يستعملون لون واحد كما رأينا في الصوره الماضيه اما هذه الصوره فنري انها كثيرة الأوان وكذلك اكثر تعقيدا وروع
واختفت الألوان الفيكتورية الصارخة ودعت الكتب الحديثة لإستخدام الخيوط البيضاء أو ذات الألوان الشاحبة، بإستثناء أكياس النقود المنقوشة والتي كانت تُشغل غالباً بالحرير ذو الألوان الزاهية وتطرزتطريزاً مُتقناً بالخرز. وبعد الحرب العالمية الأولى، نُشر عدد قليل جداً من باترونات الكروشيه، وكان معظمها عبارة عن نسخ مُبسطة من باترونات أوائل القرن العشرين. وبعد الحرب العالمية الثانية، من أواخر الأربعينات حتى أوائل الستينات،
حدث إحياء لللإهتمام بالحرف المنزلية، خاصةً في الولايات المتحدة المريكية، حيث نُشرت العديد من تصميمات الكروشيه الخيالية الجديدة الخاصة بمناديل المنضدة وماسكات القِدَرالساخنة والمفروشات المنزلية الأخرى، بالإضافة إلى التجديدات التي اُدخلت على المطبوعات السابقة. وقد تطلبت هذة الباترونات استخدام خيوط وغزول أغلظ من تلك التي استُخدمت في الباترونات الأقدم، كما أنها احتوت على ألوان رائعة ومتنوعة. ولقد ظلت هذة الصناعة في المقام الأول حرفة ربة المنزل حتى أواخر الستينات من القرن التاسع عشر وأوائل السبعينات منه، حين إلتقط الجيل الجديد فكرة الكروشيه وروج لفكرة قطع مربعات الجدة، وهى عبارة عن شكل متكرريُشغل في شكل دوائر ويدمج بين ألوان زاهية.
هذه الصوره توضح التطور الهائل في فن الكروشيه
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
أولا :- الأبر
تتوافر إبر الكروشيه بالعديد من المقاسات. تترراوح مقاسات إبرة الكروشية المصنوعة من الصلب من3.5 إلى 0.4 مليمتراً من حيث حجم الإبرة، أو تتراوح بين 00 و16 بنظام القياس الأمريكي. وتستخدم هذة الإبر في تنفيذ أشغال الكروشيه الدقيقة.
وتتروافر إبر الكروشيه المصنوعة من الألومنيوم أوالبلاستيك بمقاسات تتراوح مبين2.5 إلى 19 مليمتراً من حيث حجم الإبرة، أو تتوافر بمقاسات من B إلى S بنظام القياس الأمريكي.
وهناك أيضاً العديد من الإبر التي يقوم بصناعتها الحرفيين المهرة، معظمها ذات مقبض مصنوع من الخشب المطوع، وفي بعض الأحيان تكون مرصعة بالأحجار شبه الكريمة أو مزينة بالخرز.
وبالنسبة للإبر المستخدمة في الكروشيه التونسي، فهى عبارة عن إبر مستطالة ولها سدادة في نهاية عمودها، أمَّا إبر الكروشيه ثنائية الخُطاف فلها سنارة أوخطاف في كلا طرفي عمودها. ويوجد أيضاً أداة ثنائية الخطاف تُسمى كروهوك Cro-hook، أصبحت رائجة وشائعة الإستخدام.
ثانيا :الخيوط
تختلف طبعا انواع الخيوط حسب استعمالها وحسب اللون الذي نحتاج إليه
فهي مختلفة الألوان وكلها رائعه وجذابه
تتنوع خيوط الكروشيه من الرفيع الي السميك الي الشديد السمك و ذلك لتلائم القطعة المراد عملها مثلا لعمل المفارش الصغيرة يستخدم خيط ذا سمك رفيع وهو ما نطلق عليه كتن بارلية وله العديد من الاحجام والالوان المتعددة والمدرجة
وعادة ماتنفذ به الاعمال البسيطة والناعمه و الاكوال والمجسمات الصغيرة والبكلات والمفارش الناعمة
لعمل بطانية شتوية يستعمل خيط ذا سمك غليظ
ونستعمل الاصواف عادة لكل من البطانيات والمفارش الكبيرة والبلوفر والبلايز الشتوية والشالات المنوعه
لعمل ملابس الاطفال مثلا يكون الخيط من متوسط الس سميك نوعا ما حسب نوع الملابس شتوية ام صيفية
و عادة ما نجد ان لكل نوع من الخيوط رقما خاصا به يدل علي حجم وسمك الخيط وتجدين عادة
مع كل باترون او خريطة نوع الخيط وحجمه وتبعال للارقام غالبا ما نجد ان الخيوط ذات الارقام الصغيرة مثل رقم 3 اسمك من الخيط رقم 40
الارقام الصغيرة 3,4,2.1,بالنسبة للمصانع الانجليزية او الاروبية وهي النوعية الثقيلة الوزن السميكة الملمس غالبا تستعمل لعمل البطانيات واغطية الاسرة وحتي لعمل الحقائب وتجدونها بارقام 10,20,30,حسب المصانع العربية
و الارقام الكبيرة مثل 4,5,,6 هي خيوط رفيعة غالبا ما تستعمل لعمل الكلف والدانتيل والمفارش ذات التفاصيل الصغيرة ويقابلها بالمصانع العربية 40و50,60
ولا ننسي ايضا انواع الخيوط من ناحية المادة فمنها ما هو من الصوف وهو يناسب عمل البطانيات والشال الذي يوضع حول الرقبة وايضا القفازات...الخ
القطن وهو يناسب لعمل الملابس بجميع انواعها وطبعا اختيارك لرقم الخيط يحدد اذا كان الشغل شتوي ام صيفي كما اسلفت سابقا عادة ما يوجد مع كل خريطة شغل نوع الخيط ورقمه والكمية
صراحه الأواان تجنن وانا عجتني كثير
بعد ان تعرفنا علي الأبر والخيوط ساعرفكن الأن علي الباترون
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ
^^ الباترون ^^
يطلق على النموذج بــ الباترون أو الأورنيك، ويقصد به الخطوط والأشكال المرسومة المكونة لجسم الإنسان تبعا لقياساته، وغالبا ما يتم رسم الباترون على الورق أو الورق المقوي أو القماش ليمثل النصف الأيمن من الجسم، حيث يوضع عند التفصيل على قماش مزدوج، إلا في الحالات التي يتطلب التصميم غير ذلك، ويطلق عليه أساسي؛ لأنه لم يرسم عليه تصميم لأي منتج ملبسي.
ويمكن تحويل النموذج الأساسي إلى نموذج للتفصيل حسب الطلب أو التفصيل العادي برسم الموديل عليه، وإضافة التوسيعات والقصات والمردات اللازمة، وتجهيزه وتشريحه تمهيدا لوضعه على القماش.
كما يمكن تحويل النموذج الأساسي إلى نموذج صناعي برسمه بأي طريقة من طرق إعداد النماذج ثم يعد كاملا لكل جزء من أجزائه بعد زيادة الخياطات والتوسيعات اللازمة تبعا للتصميم المنتج، وغالبا ما يتم ذلك على ورق مقوي ليمكن الاحتفاظ به لمدة طويلة
الأن سنتعلم كيفية مسك الأبره والخيط قبل ان ندخل في كيفية عمل مفرش او عمل فنيஐ طريقة مسك الأبره ஐ
الصوره الثانيه توضح كيفية مسك الأبره كانكي تمسكين سكينا لتقطعي به خضار او ماشابه ذلك
ஐ طريقة مسك الخيط ஐ
مسك الخيط (صور بالرسم)
ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ ღ بعد ان عرفنا كيفية مسك الأبره والخيط نأتي للجزء الأهم من الموضوع وهو عمل العقده الأولي
لا تقلقو فعملها سهل جداا
انواع الغرز موجود هنا فن الكروشية من الألف إلى الياء | |
|
memelibya مؤسسة منتدي رهف للكروشيه
عدد المساهمات : 759 تاريخ التسجيل : 13/02/2011 العمر : 51 الموقع : https://rahfcrochet.7olm.org/u1
| موضوع: رد: موسوعه شامله لفن الكروشية الإثنين سبتمبر 26, 2011 8:54 am | |
| جد موضوع قيم ويستحق التقدير ومعلومات انا شخصيا اول مرة اعرف ان الكروشيه طلع في القرن التاسع عشر وما شاءلله الانسان قدر يخترع غرز وابتكر للكروشيه انواع كمان تسلم ايدك يا شوشو
عدل سابقا من قبل memelamara في الجمعة يناير 13, 2012 5:30 am عدل 1 مرات | |
|
ساجدة الامورة مراقب عام
عدد المساهمات : 103 تاريخ التسجيل : 14/02/2011 العمر : 21 الموقع : منتدي العاب بنات فلفله
| موضوع: رد: موسوعه شامله لفن الكروشية الإثنين سبتمبر 26, 2011 11:37 am | |
| [b][i] تسلمو اديكي يا ميمي اوي جدا جدا منتاز جيدا | |
|
الصابرة مشرفة قسم الكروشيه
عدد المساهمات : 243 تاريخ التسجيل : 30/11/2011 العمر : 42 الموقع : بجوار زوجي الحبيب
| موضوع: رد: موسوعه شامله لفن الكروشية الخميس ديسمبر 01, 2011 12:29 am | |
| مشكورة يا شوشو تسلم دياتك مجهود كبير في شرح تاريخ الكروشيه | |
|